أشعر شعراء العامية على الإطلاق …… هذا هو فؤاد حداد …. قامة فارهة في الشعر العامي …. تعلم الكل منه … في أحاديثه الخاصة آواخر حياته يقول العبقري بيرم التونسي لا احد أشعر من فؤاد حداد .
أول شاعر طبع ديوانا بالعامية المصرية عام 1947 . هذا الشاعر الذي أدهش الكبار …. اكبر الكبار ممن سبقوه أمثال بيرم و رامي …و ممن عاصروه و أتوا بعده أمثال صلاح جاهين و الأبنودي واحمد فؤاد نجم وغيرهم.
وكأن قدر مصر أن يكون أكبر شعراء عاميتها … شامي وتونسي …
هذا الشاعر الذي هاجم أنظمة الحكم الديكتاتورية ودفع ثمن ذلك في ظلام السجن سنينا عدة هذا هو فؤاد حداد ….
قال عن نفسه : انا والد الشعراء فؤاد حداد
وقيل عنه :
صلاح جاهين قال :
فؤاد حداد أشعر شعراء العامية ظللت أبحث عنه من اللحظة التي سمعت فيها أول قصيدة له
سرفؤاد يكمن في تدفقه وغزارته فهو نبع لاينضب.
***
عبد الرحمن الأبنودي قال :
كان للخلايق إنسانهم
للفلاحين حد فيسانهم
غنوا الفقارى بلسانهم
***
أحمد فؤاد نجم قال :
فؤاد حداد أستاذ الأساتذة.. يعني لو أنه هناك أكاديمية لشعر العامية المصرية سيكون “حداد” عميد الأكاديمية..
وفى رأيي أنه لا يقل شاعرية عن عباقرة الفصحى والمتنبي وأبو تمام و غيرهما.. وهو صاحب اختراعات وأشهر كشاف لمعاني الكلمات والتراكيب وشعره عظيم لكنه ليس بسيطا فهو غابة ومتاهة.
***
جمال الغيطاني قال :
أحيانا أتساءل :هل من قبيل المبالغة لو قلت أن فؤاد حداد أشعر من خطا فوق أرض مصر بعد المتنبي وأبي نواس وشوقي
كلما عدت إلى قراءته أتأكد من صدق الإجابة في الإيجاب
***
خيري شلبي قال :
قام فؤاد حداد بتمصير الشعر.
***
بهاء جاهين قال :
أخشى أن أكون قد أدعيت أجنحة لا أملكها حين تجاسرت على التحليق في سماوات شاعر من أكثر شعراء الإنسانية رحابة.
***
جمال بخيت قال :
الله يرحم قلبي وعيني
قلبي وعيني فؤاد حداد
هو وابويا كانوا سنيني
كانوا رجولتي وهم ولاد
الله يرحم حسنا فيهم
الله يرحم نور لياليهم
الله يرحم ساقية بتسقي
عطش الوادي وعطش الواد
الله يرحم قلبي وعيني
قلبي وعيني فؤاد حداد
***
سيد حجاب قال :
الله…إنها والله قامة شعرية فارهة شامخة وطاقة إبداعية لانهائية من روح إنساني ثري ورائع.
***
يعتبر فؤاد حداد ذو الأصول الشامية رائد شعر العامية وشاعرها الأول في مصر وصاحب أول ديوان في شعر العامية أصدره عام 1947 وهو ديوان “أحرار وراء القضبان”. وقد ارتبط مسار حياته بالحركة الوطنية الديمقراطية المصرية وأمضى فترات في المعتقل أيام حكم الملكية .وبعد ثورة 23 يوليو/ تموز 1952 في عهدي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.
وقد استطاع عند ظهور أول أعماله في الأربعينيات نقل الشعر الشعبي المصري من مساحة الزجل الذي يستهدف النقد الاجتماعي إلى مرحلة الشعر الصافي المرتبط بالقضايا الوطنية والمؤسس على جماليات جديدة، واستفاد فيها من ميراث الشعر العربي التقليدي ومن الأدب الشعبي المصري والشامي والعربي بأشكاله المختلفة.
وتمكن الراحل فؤاد حداد من التأثير في الأجيال التي عاصرته مثل صلاح جاهين الذي توقف عن الكتابة بالفصحى وبدأ الكتابة بالعامية تأثرا بشعر حداد، إضافة إلى من جاء بعده مثل عبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب وفؤاد القاعود.
وكان فؤاد حداد شاعرا غزير الإنتاج ومن أبرز أعماله “المسحراتي”، وهي قصائد غناها السيد مكاوي في برنامج إذاعي شهير مازال يذاع في شهر رمضان من الستينيات وحتى الآن. ومن أعماله أيضا “ريان يا فجل” و”أيام العجب والموت”، و”يا أهل الأمانة” و”الحضرة الزكية”، إضافة إلى “من نور الخيال وصنع الأجيال في تاريخ القاهرة” الذي كتبه ردا على نكسة يونيو/ حزيران 1967 قدمته الإذاعة عام 1969، وديوان “النقش باللاسلكي” الذي كتبه عن مجزرتي صبرا وشاتيلا عندما كانت فلسطين تشكل القضية المحورية في شعره.
محطات حياتية سريعة :
فؤاد سليم حداد من مواليد 28 أكتوبر 1928 لأسرة مسيحية غنية من أصل شامي .
عاش طفولة سعيدة وتلقى تعليما ممتازا حيث تعلم في مدرسة الفرير ثم مدرسة الليسية فاطلع على الأدب و الشعرالفرنسيان .
كانت لديه رغبة قوية للاطلاع على التراث الشعري الذي وجده في مكتبة والده.
ورغم انه من أسرة ميسورة إلا أن فؤاد اعتنق الفكر الماركسي وسبب ذلك كان انحيازه الدائم للفقراء و للمستضعفين و للطبقات المسحوقة من عمال وفلاحين .
اعتقل عدة مرات اولها 1950 حين هجا الملك ووصفه بخدام الانكليز.
ناصر التغيير الذي نادى به الضباط و ناصر ثورتهم .
اعتقل عام 1953 وخرج عام 1956 لينشر ديوانا بعنوان حنبني السد .
وفي المعتقل اعتنق الاسلام .
عاد الى المعتقل عام – 1959 ليخرج عام 1964
خرج من السجن ليكتب في شكل جديد لم يكن موجودًا في الشعر العربي.
ورغم انه اعتقل ثلاث مرات و لسنوات طويلة في عهد جمال عبد الناصر .. إلا أنه رثا جمال بقصيدة متخمة بالصدق فقط لأن جمال عبد الناصر كان بسيطا و حقق أحلام البسطاء
اصدر 33 ديوان منها 17 اثناء حياته والباقى بعد وفاته.
سمى بفنان الشعب وغنى على أفواههم واستلهم منهم الملاحم العظيمة مثل أدهم الشرقاوى وحسن المغنواتى.
توفى رحمه الله فى 1 نوفمبر 1985.
يا دمعة العين ما تخافيش تجرى
لابد منك في الحماس الحق
الدنيا صيف والجو مش أخضر
و الموت ماهوش في صفحة الوفيات
ولابد من إتنين
الجوع وناكل
العطش ونشرب
الحياة والموت
الهزيمة وننتصر
الصبر
لاكن مافيش صبر في الدنيا يقدر
وإن كنت عمري ميت سنه
وإن كنت ميت ألف لاجئ
ما فيش صبر في الدنيا يقدر يفطمني عن وطني
البن / فؤاد حداد
القهوه تحبّ كنكة
والكنكة تحب كنبة
والكنبة تحب قعدة
مبسوطة مربّـعة
وكـنّـا أربـعـة
أنا وانتِ وأنا وانتِ
وكنا عيون كتير
وطبلـيّـة وزير
ولا بنحبّ نبكي
ولا بنعرف نطير
أنا وانتِ وأنا وانتِ
سبنا البوسطة ورانا
في الترماي اللي داير
العـتـبـه للإمـام
كان ريقك جنبي ساكت
حـبّـيـتك من زمان
أنا وانتِ وأنا وانتِ
شـمّـيت لادن سعيد
شـمّـيـته من بعيد
شـمّـيـته من قريّب
خمس سنين حاغـيّب
على الشماعة خايـف
وباخاف على الدولاب
وبادوب على البـلاط
وباحسّ الظـله تـقلت
وباسـمع الوابـور
وباحسّ المـيّـة تقلب
أنا وانتِ وأنا وانتِ
الظُهر الشمس تلحس
الظلة في الليمـان
والظهر الشمس تعمل
سيبرتاية دهـب
بصينا لبعض فيها
ومشينا لبعض نبكي
وقعدنا من التعب
أنا وانتِ وأنا وانتِ
باقول لك إيه باقول لك
حاجيب حاجات قديمة
قلبي كوره شراب
نلعب والا ما نلعب
فرحت لنا المدينة
وامبارح في التراب
أنا وانتِ وأنا وانتِ
وبنفرش ضينا
على ظلّة بعضنا
واحنا بنبرد هناك
علشان ندفا هنا
والقهوه تقول لنا
على بال النار ما تلسع
بتبقى حنـيّـنة
أنا وانتِ وأنا وانتِ
قال فؤاد حداد:
والرابعة داخ اللي
قلبه داخلي
يبقى دا خلّي
وقال ايضا:
وأخضر بقشره
اسمر في قدره
اقول له اطرا
يقولي غمس
خلص المدمس
يامين يحمس
لنا الوابور
قامت الرقيقة
اختي الشقيقة
قالت دقيقة
والشاي يدور
وقال ايضا:
اراد صيدا
فكاد كيدا
ابو فصاده
فصاد نفسه
مقاله جيده فعلا عن هذا العبقري .. الذي ضن ان يجود الزمان بمثله
ولكني لا افهم لماذا التشديد علي كونه من اصول شاميه، وعلي كون اشعر شعراء العاميه المصريه من اصول غير مصريه.
فؤاد حداد مصري دما ولحما وفكرا وروحا.. انظروا الي اشاعره والي مدي انغماسه في الحياه المصريه ..
الطمي واحد والشجر الوان
” أحد الكبار قال قدر مصر أن يكون أكبر شعراء عاميتها … شامي وتونسي…..( فؤاد و بيرم ) ”
هذا كلام غير سليم، وهو اصلا منسوب لمجهول، ماذا يعني قال احد الكبار .. كبار في ايه ؟!! في السن؟ في الخلق؟ في المعرفه؟!! في ايه بالظبط
ومرة اخري “يعتبر فؤاد حداد ذو الأصول الشامية ” لماذا كل هذا التشديد لا افهم؟!!
لا بيرم التونسي يقدم نفسه انه تونسي، ولا فؤاد حداد يقدم نفسه انه شامي
في حين انه في سيرة حياته قال المؤلف “فؤاد سليم حداد من مواليد 28 أكتوبر 1928 ” ولم يذكر مكان الميلاد .. وهو مصر بالطبع .. وانا لا اعرف لكن ربما ابواة ايضا مولدون في مصر، وربما تكون هذه الاصول الشاميه تعود الي الجدود الاولي للعائله ..
انا بحب الشعر العامى جدا وخصوصا الاستاذ جاهين وبعد ماقريت عن حياته في المنتدى لقيت انه اتأثر كثيرا بالأستاذ فؤاد حداد فاستغربت انه جاهين يتاثر بحد ولما قريت ليه بس مش كثير عرفت ليه هو حبه زى مأنا حبتهم لأني أقدر كثيرا الكلام الذي يطلع بأحاسيس ومشاعر من القلب ويترجم لأشعار عامية ومحسوس..فأنا أحاول ان اكون مثلهم.
والله يا جماعة البلد دى عمرها ما حينصلح حالها ولا حتتغير فى يوم للأحسن,,مش تشاؤم بس اللى يقرا شعر الراجل ده حيعرف ليه…عبقرى.. عبقرى..عبقرى…
كان عظيم وعايش معانا بأشعارة حتى الأن
عبقرى العباقرة هذا كل مااقوله عن العبقرى فؤاد حداد
على بعد شهرين لو رنت خلاخيلها
يتهز تحت الفوارس فى الخلا خيلها
رميت بعينى تروح
من الرصيف لحد السطوح
مكتوب أشوف الوطن
فى كل طير مدبوح
——————
مين يعرف يقول الكلام ده غير عم فؤاد
بسم الله الرحمن الرحيم
اقول ان فؤاد حداد أشعر شعراء الانس والجن . كما كان يقول هو . وشكراااااااااااااااااااااااا
أعجبتني هذه المقالة خاصةً ما جاء فيها من شهادات كبار الأدباء لشاعرنا … و لكنها لا تلقي الضوء الكافي عن سيرته الحافلة بالحداث كما يبدو من المقال … على العموم … شكر حار لكل محبي الشعر و الأدب … الذي أصبح غريباً في عالمنا العربي .