ما علاقة التعبير بالجمال . . سؤال سأله عمالقة المنطق . . .وأكثر الفلاسفة شأنا وقفوا طويلا أمام هذا السؤال وناقشوا الفن من ناحية إرجاعه . . . إلى منطلق الجمالية . . .
ونسوا أن التعبير عن ما يجول في النفس هو جد الجمال . . . لأن الجمال وحبه هو صفة أصيلة في البشر أتتهم من الخالق . ( الله جميل ويحب الجمال ) . . . ومنذ الإنسان الأول تحسس الإنسان الجمال حين أكتشف وأثناء بحثه عن أول وبعد أول جوع عن أول لقمة عيش يود أكلها . . أن للطعام درجات من الطعم . . منه الجميل ومنه الأقل جمالا . . ومنه السيئ جدا . كطعم بعض الأعشاب . . . ومن هنا ندرك أن تذوق الجمال طبع أصيل . . .خلق مع الإنسان الأول . . ومن هنا كانت حاجة كل الأديان للوعد الحق (ليس الكتاب الشهير للأديب طه حسين ) . . . وكان الوعد الحق دائما يعد الإنسان بحياة أجمل . . تسمى الآخرة عند المسلمين أو الفردوس . . . عند كل الأديان . . وفورا يتبادر إلى ذهنك . . وعد الله الحق ( جنات عدن تجري من تحتها الأنهار ) . . . فالوعد بتذوق كل ما هو أجمل هناك . . . إذا أحسنت التصرف هنا . . . ورغم وجود الجمال بشكل نسبي هنا ( في الدنيا ) ووجود الجمال بشكل مطلق هناك في الآخرة . . . فهذا لا يمنع من تمتع نسبي وطلب للجمال هنا . . كبروفة لما يمكن أن يراه هناك . . . إن الداخلية الإنسانية دائما تسعى لطلب الجمال وليس فقط بل هي بعد حصولها على اللمحة الجمالية المجردة . . الأولى تبدأ بإضفاء الكثير عليها من خلال مزجها بالعاطفة ( النقية ايجابية كانت أو سلبية ) ومن هنا خلق الفنانين وبالأخص الموسيقيين ثيمات حقيقية بسيطة تعبر عن جمال دفين في النفس البشرية بغض النظر عن كونها . . . سيئة الاتجاه . فمثلا موسيقى ( فقرات المزامير ) التي تظهر في صلاة الموت requiem الكبرى لهاندل تبدو لغير الفاهمين جميلة جدا وبنفس الجمال الذي تشعر به حين تستمع لموسيقى الناي المسحور . . ( موزارت ) . على الرغم من الفرق بين المشاعر . . .والزمن بين العملين . وآذان الميت عند المسلمين . . وهو عادة من مقام شبيه بالعجم ( الجهاركاه ) يشبه بتراكيبه تراكيب أي أغنية شعبية فولكلورية سريانية (شمال بلاد الشام ) . . . وهو كنوطة قريب من كل القدود الحلبية التي لحنت على هذا المقام .